البيبليوثرابيا - العلاج بالقراءة

البيبليوثرابيا - العلاج بالقراءة

البيبليوثرابيا) العلاج بالقراءة (



كما يقال القراءة من أكثر العمليات الطبيعية في هذا الكون. نتواصل كل يوم مع بعضنا البعض، فلما لا نعتبر القراءة كذلك عملية تواصل مع شخص آخر غير متواجد أمامنا. عملية أعمق بكثير من تواصل عاد فكل ما يقال عادة في حوارتنا اليومية مرتجل وغالبا لا يعكس ما نريد قوله تماما، إلا أنه وخلال الكتابة نفكر فيه بشكل أكبر بقليل ما يجعل منه أكثر صدقا و أكثر حميمية.

 أليست فكرة مجالسة روح وأفكار شخص غريب عنا مثيرة للاهتمام؟ و ماذا عن إمكانية التوقف أمام كل جملة الوقت الكافي للتفكير فيها، استيعابها وتأملها؟ وكذلك قراءتنا لنفسنا ولأفكارنا بين سطور كتاب ما، فقد تدور في ذهننا من حين لآخر أفكار دون فهمنا لماهيتها، إلى أن نقرأها على لسان صفحات عابرة..

كم من مرة تجولنا فيها في المكتبة باحثين عن كتاب ما، ملائم لحالتنا النفسية ويجيب على تساؤلات تستثيرنا؟


إن كلمة Bibliotherapy جديدة، لكن مفهومها قديم. يتعلق الأمر بتيار ظهر في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في الولايات المتحدة والذي استخدم الكتب من أجل علاج بعض الأمراض و خاصة الاضطرابات النفسية. تمت تجربة هاته الممارسة لأول مرة في الحرب الأولى 1418 بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف علاج اضطراب ما بعد الصدمة الذي يصيب الجنود و ذلك بجعلهم يقرؤون أعمال الكاتبة جين أوستن المتسمة بصبغة الفكاهة والمحاكاة الساخرة. كانت هذه القرءات آنذاك بمثابة مضاد للتوتر، كانت تأخذهم إلى عالم ثان وتجعلهم في حالة من الاسترخاء المطلق.


تمت ممارسة العلاج بالقراءة لفترة طويلة، و في عام 2009  ألقى العلم نظرة جادة على هذا الموضوع. فوفقا للدراسة التي أجراها عالم النفس العصبي الإنجليزي ديفيد لويس، فإن القراءة تقلل مستويات التوتر بنسبة 68٪ إنها أكثر حتى من الموسيقى (61٪). تقوي القراءة أيضا ذاكرتنا، وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، حسب دراسة أمريكية ثم نشرها سنة 2013.


يهذب الشعر أرواحنا و يلمس عواطفنا..

تجعلنا الرواية أكثر تفهمنا و أكثر إدراكا للشخصيات على اختلافها، تكسبنا مهارات تواصلية لا تضاها..  تريحنا القصص القصيرة وتساعدنا على التفكير..

مهما كان نوع القراءة، إذا كانت عميقة تجعلنا نجري تشبيهات، نقوم باستنتاجات، مما يجعلنا أفرادا قادرين على النقد و التحليل. القراءة تأخذنا إلى عالم آخر وتجعلنا نعيش الكثير من الحيوات..